محليه امدرمان تشرع في تاهيل موقف المحطه الاسطي بامدرمان                المدير لتنفيذي لمحليه امدرمان يدشن الحمله الكبري لا زاله اثار الخريف بصالحه                معتمد امدرمان يوجه بتطوير مواقف المحطي الاسطه للتاكسي وتنظيم سوق امدرمان


نبذة عن الإدارة العامة للشئون الصحية

1. الإدارة العامة للشئون الصحية والبيئية هي واحدة من الإدارات الأصلية في قانون الحكم المحلي منذ قيامه وتم التأكيد عليها في قانون 2007م وكذلك في قانون 2017م .
2. الإدارة العامة للشئون الصحية والبيئية هي تعتبر من وزارة الصحة في المحلية وتكون ممثلة لكل إدارات المحلية ووزارة الصحة الولائية وتقوم بكل العمل الصحي التنفيذي حيث تتبع فنياً لوزارة الصحة وإداراياً للمحلية .
3. إلي الآن بالإدارة العامة للشئون الصحية والبيئية عشرة إدارات فرعية تتمثل في :-
• إدارة صحة البيئة .
• إدارة مكافحة الملاريا
• إدارة الرعاية الصحية الأولية .
• إدارة تعزيز الصحة .
• إدارة الصيدلة .
• إدارة الوبائيات .
• إدارة الطب العلاجي .
• إدارة مكافحة البلهارسيا.
• إدارة التدريب .
• إدارة الجودة .
4. يتكون هيكل الإدارة العامة للشئون الصحية والبيئية من المدير العام ومدراء الإدارات الفرعية ولكل إدارة فرعية أقسام متعددة . كما أن للمدير العام أقسام مساعدة وبالإدارة العامة للشئون الصحية والبيئية عدة مسميات علي حسب الوظائف منها في الجانب العلاجي (الإختصاصيين وأطباء الأسرة والأطباء العموميين والتمريض والكوادر المساعدة) وفي الجانب الصحي الوقائي (الأطباء وضباط الصحة وملاحظي الصحة وساعدي ملاحظي الصحة والعمال والكوادر المساعدة) بالإضافة إلي الإداريين والمحاسبين وشئون الأفراد وغيرهم
. 5. تعتبر الإدارة العامة للشئون الصحية والبيئية هي الجهة المنفذة لسياسات الصحة الكاملة علي الأرض وفي نفس الوقت تعتبر هي المسؤول الأول عن صحة المواطن في المحلية وهي تراغب كل ما يمس صحة المواطن أو يؤثر عليها وتتعامل مع الجانب العلاجي والوقائي في الصحة وشكاوي المواطنين الخصوص كما تقوم بالتعاون مع كل الجهات ذات الصلة في تمكين المواطن من صحته والوقاية من كل مسببات الأمراض
6. تقوم الإدارة العامة للشئون الصحية والبيئية بالكثير من الخدمات الصحية منها :
- التصديق ومراقبة ومتابعة كل المؤسسات التيب تعمل في تداول الغذاء من أطعمة ومشروبات مثل التصنيع والترحيل والتخزين والإعداد والعرض والبيع لهذه الأغذية .
- عمل الإشتراطات الصحية لكل مؤسسة تتداول الأغذية ومتابعتها .
- الإشراف علي تنفيذ كل القوانين الصحية والمشاركة في إعدادها .
- القيام بعمل الفحوصات الطبية علي كل من يتعامل مع الأغذية ومتابعتها .
- الإشراف علي تنفيذ كل القوانين الصحية والمشاركة في إعدادها .
- القيام بعمل الفحوصات الطبية علي كل من يتعامل مع الأغذية ومتابعتهم دورياً .
- متابعة ومراقبة وفحص المياه من كل مصادرها من أبار وشبكة مياه وأبار جوفية ومواعين مياه والفحص الكميائي والإحيائي .
- متابعة كل المصانع ذات العلاقة بالأغذية ووضع الإشتراطات الصحية لها وتصديقها ومتابعتها والإشراف علي سلسلة الإنتاج فيها وضبط مخالفاتها .
- التعامل مع كل شكاوي المواطنين فيما يخص تداول الأغذية .
- مراجعة كل نشاطات الإصحاح البيئي ومتابعة أعمال مشروع النظافة .
- مكافحة نواقل الأمراض ومن أهمها مكافحة الذباب .
- مكافحة مرض البهارسيا مسببة وأطواره وعايلة الوسيط وعلاج المصابينه من عمل البحوث والإسقاطات عن المرض وسط الفئات المهددة به .
- عمل المتابعات والحملات كل المخالفات الصحية بالمحلية . - عمل المسح الحشري للباعوض ومتابعة كل أطوار الباعوض في المحلية من يرقات وحشرة كاملة وعمل البحوث والإستقصاءات عنه .
- عمل كل المكافحات البيولوجية والكيميائية والفيزيائية لأطوار الباعوض ومراقبة عدد حالات الملاريا المسجلة في المحلية مع عمل كثافة الباعوض واليرقات من أجل تحديد نوعية وكيفية المكافحة المطلوبة .
- الإشراف الكامل علي كل المراكز الصحية والشفخانات في المحلية من حيث الكوادر العاملة والبنيات التحتية والخدمات المقدمة .
- يتم تقديم خدمات التحصين والتغذية ومتابعة الحوامل والصحة الإنجابية والإختصاصين وعلاجات الأمراتض الأمراض المزمنة وعيادات القرية وخدمات الرعاية الصحية الأولية والأخرى مثل الصحة المدرسية ورعاية الأم والطفل وغيرها من البرامج .
- تقديم جميع خدمات تعزيز الصحة من تثقيف صحي وندوات ومسارح وبرامج إذاعية وتلفزيونية وإرشاد فردي وجماعي ورسائل طابور للمدارس ورسائل مساجد ومبادرات صحية وشراكات مع منظمات الصحة الدولية ومنظمات المجتمع المدني والجمعيات والمؤسسات الحكومية والمؤسسات الخاصة وغيرها .
- الإشراف علي الصحة المهنية والعمال في المصانع وحقوقهم الصحية ومراقبة بيئة العمل وملاءمتها للصحة والبيئة وعدم تلوث البيئة (الهواء والماء والتربة)
- مراجعة القوانين الصحية وعمل الملاحظات للأشياء التي تحدث علي الواقع مع وضع التوصيات بالتعديل والإضافة في القوانين واللوائح الصحية العاملة .
- مراجعة جميع الأدوية التي تدخل المحلية عبر ترخيص الصيدليات العامة والخاصة ومراجعة العاملين بها وترخيصهم ومتابعة ظروف الترحيل والتخزين للأدوية وعرضها .
- متابعة أدوية العلاج المجاني وتوزيعها لمستحقيها خاصة الأطفال أقل من خمسة سنوات ومرضى الملاريا والدرن والإيدز وغيرها ورصدهم ومتابعتهم
- متابعة الوضع الوبائي في المحلية من خلال رصد لكل الأمراض الوبائية وعمل تقرير دوري بها وتحديد أماكنها ونوع المعالجة والتدخل عند حدوث الأوبئة ومتابعة طرق المعالجة الروتينية .
- التنسيق مع كل المستشفيات العامة العاملة في المحلية والترتيب لكل الشأن الصحي والبيئي فيما حولها والتنسيق معها في حالات الأوبئة والطوارئ .
- عمل المعاينة البيئية والصحية لكل المؤسسات العلاجية الخاصة بالمحلية .
- الإشراف علي كل الحملات التي تلي الجانب الصحي في المحلية من كل الجهات ذات الصلة وخلق تعاون وتنسيق مع هذه الجهات .
- تفعيل المجتمع في الجانب الصحي ومشاركته في تقديم الخدمات الصحية ومراقبتها .
- للإدارة العامة للشئون الصحية والبيئية علاقات متميزة مع كل القطاعات الحكومية وشبه الحكومية ومنظمات المجتمع المدني بكل أطيافها وتشكيلاتها وأفراد المجتمع .
- هذه بعض المعلومات عن الإدارة العامة للشئون الصحية والبيئية وإذا كان هنالك إستفسار بخصوص كل ما ذكر أو إضافة أي معلومات أخري نحن في الخدمة .